STAM و CONECT
تتباحثان سبل تطوير مردودية الموانئ والنهوض بالخدمات اللوجستية في تونس
:2030 الاهداف الاستراتيجية للشركة التونسية للشحن والترصيف في أفق
رافعات حاويات8 ،(cavaliers gerbeurs) انجاز مخطط الاستثمار للفترة 2026-،2030 و يتضمن اقتناء 5 رافعات مينائية، 6 رافعات حاويات
، ورافعات شوكية باوزان مختلفة RORO شاحنة 12 ،(reach stackers)
التي سيتم تسليمها بميناء رادس خلال شهر سبتمبر/ اكتوبر2025RORO و 8 شاحنات reach stackersو ذلك اضافة الى 3رافعات حاويات و3رافعات
.التفاوض مع السلطات المعنية لتحسين استغلال مساحة 3 هكتارات التي تديرها حاليا مصالح الديوانة، قصد تسهيل نقل الحاويات ذات المكوث المطول-
.دراسة إمكانية التوسعة نحو المساحات المجاورة خلف جسر رادس لتهيئتها كمنطقة مخصّصة للتخزين، المراقبة الديوانية، الوزن والبيع بالمزاد العلني-
.الانطلاق في استغلال منظومة في أقرب الآجال بعد استكمال الشروط الفنية الضرورية لنجاح المشروع-
:وفي ختام الجلسة، تم الاتفاق على جملة من الحلول الحينية على النحو التالي
.تطوير تطبيق محمول يمكّن من احتساب معاليم مكوث و حراسة البضائع بالموانئ التونسية و تفادي عناء تنقل الحرفاء للحصول عليها مع العمل على إمكانية خلاصها عن بعد-
(poinçonnage) تعزيز عمليات صيانة آلات الوزن بالموانئ لتصبح دورية كل شهر عوضاً عن مرة كل ثلاثة أشهر، مع الحرص على إجراء عمليات التثبت القانونية كل ستة- أشهر بدلاً من مرة واحدة في السنة، وذلك لتفادي الخطايا الناتجة عن فوارق الوزن
.إطلاق استشارة قانونية لاعتماد إجراء المراقبة الديوانية على أساس إشعار الوصول بدلاً من “إذن التسليم”، لتقليص آجال مكوث البضائع بالموانئ-
.من دخول الميناء قبل 5 ايام من وصول السفينة بدلا من المهلة الحالية المحددة بيومين فقط. (plomb douanier)تمكين الحاويات التي تحتوي على كرشم ديواني-
.اقتناء رافعتين إضافيتين بطاقة رفع 200 طن لكل منهما لتسخيرهما لفائدة الموانئ الداخلية-
اتخاذ الإجراءات اللازمة للتثبت من ملكية البضائع قبل تنفيذ العقل التحفظية أو التوقيفية، بما يجنّب المؤسسات أي تعطيل غير مبرر (مع ضرورة التنصيص على المصدّر في اذون الدخول الإلكترونية)


